نزهة في روضة ذكر ..
2 مشترك
صفحة 2 من اصل 8
صفحة 2 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
رد: نزهة في روضة ذكر ..
- أبوالعلاء المعـري -
العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ
والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ
وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ
أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ
MALAK ELKON -266
العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ
والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ
وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ
أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ
MALAK ELKON -266
رد: نزهة في روضة ذكر ..
علمتني الأيام ..
أن كل تسويف في التوبة والإقلاع عن الذنب ، يجعل القلب يستسهلها، وإذا ألف المعصية إستقرت به ،وركن إليها ، ثم يصعب عليه التخلص منها ، وأصبح أسيراً لها ، واقرأ إن شئت قول الله تعالى " واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه"
أن كل تسويف في التوبة والإقلاع عن الذنب ، يجعل القلب يستسهلها، وإذا ألف المعصية إستقرت به ،وركن إليها ، ثم يصعب عليه التخلص منها ، وأصبح أسيراً لها ، واقرأ إن شئت قول الله تعالى " واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه"
أحمد الصويان
MALAK ELKON -266
رد: نزهة في روضة ذكر ..
عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي قَالَ إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنَةً تَمْحُهَا قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَمِنْ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَالَ هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ .أخرجه أحمد وحسَّنه الألباني
.MALAK ELKON -267
أَمِنْ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَالَ هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ .أخرجه أحمد وحسَّنه الألباني
.MALAK ELKON -267
رد: نزهة في روضة ذكر ..
أيها العبد:
حاسب نفسك في خلوتك وتفكر في انقراض مدتك واعمل في زمان فراغك لوقت شدتك
قال ابن القيم :
وتدبر قبل الفعل ما يملى في صحيفتك وانظر: هل نفسك معك أو عليك في مجاهدتك لقد سعد من حاسبها وفاز والله من حاربها وقام باستيفاء الحقوق منها وطالبها
وكلما ونت عاتبها وكلما تواقفت جذبها وكلما نظرت في آمال هواها غلبها
قال عليه الصلاة والسلام: (الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني)
MALAK ELKON -267
حاسب نفسك في خلوتك وتفكر في انقراض مدتك واعمل في زمان فراغك لوقت شدتك
قال ابن القيم :
وتدبر قبل الفعل ما يملى في صحيفتك وانظر: هل نفسك معك أو عليك في مجاهدتك لقد سعد من حاسبها وفاز والله من حاربها وقام باستيفاء الحقوق منها وطالبها
وكلما ونت عاتبها وكلما تواقفت جذبها وكلما نظرت في آمال هواها غلبها
قال عليه الصلاة والسلام: (الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني)
MALAK ELKON -267
رد: نزهة في روضة ذكر ..
بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة
MALAK ELKON -267
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة
MALAK ELKON -267
رد: نزهة في روضة ذكر ..
عَنْ أَبِيْ ذَرٍّ جُنْدُبِ بنِ جُنَادَةَ وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُعَاذِ بِنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
(اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ)[140] رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
MALAK ELKON -267
(اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ)[140] رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
MALAK ELKON -267
رد: نزهة في روضة ذكر ..
يقول ابن القيم ..
لو ان احدكم هم بإزالة جبل وهو واثق بالله لأزاله ..,
MALAK ELKON -267
لو ان احدكم هم بإزالة جبل وهو واثق بالله لأزاله ..,
MALAK ELKON -267
رد: نزهة في روضة ذكر ..
( أو لم يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا
كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)
..
إذا ضاقت نفسك يوما بالحياة فما عدت تطيق آلامها و قسوتها...
إذا تملكك الضجر و اليأس و أحسست بالحاجة إلى الشكوى فلم تجد من تشكو له
فتذكر ان لك رباً رحيماً يسمع شكواك و يجيب دعواك فتذكر قول النبى صلى الله عليه الله و سلم
..
"أرحنا بها يا بلال"
MALAK ELKON -267
كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)
..
إذا ضاقت نفسك يوما بالحياة فما عدت تطيق آلامها و قسوتها...
إذا تملكك الضجر و اليأس و أحسست بالحاجة إلى الشكوى فلم تجد من تشكو له
فتذكر ان لك رباً رحيماً يسمع شكواك و يجيب دعواك فتذكر قول النبى صلى الله عليه الله و سلم
..
"أرحنا بها يا بلال"
MALAK ELKON -267
رد: نزهة في روضة ذكر ..
جاء رجل الى الحسن البصري
فقال : يا ابا سعيد اشكو اليك قسوة قلبي
قال : ادبه بالذكر .
MALAK ELKON -268
فقال : يا ابا سعيد اشكو اليك قسوة قلبي
قال : ادبه بالذكر .
MALAK ELKON -268
رد: نزهة في روضة ذكر ..
جاء رجل الى الحسن البصري
فقال : يا ابا سعيد اشكو اليك قسوة قلبي
قال : ادبه بالذكر .
MALAK ELKON -268
فقال : يا ابا سعيد اشكو اليك قسوة قلبي
قال : ادبه بالذكر .
MALAK ELKON -268
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قبل أن تسافر إقرء ماقله الشيخ صالح المغامسي في بريق المواعظ :
أما بعد عباد الله فلئن كانت رحلة موسى عليه السلام التي قص الله خبرها كانت رحلة علمية ، فإن الناس منذ أن كانوا ينتقلون في الأمصار ، ويسافرون في البلدان مع اختلاف البواعث والدوافع والرغبات في الأسفار من زيد إلى عمرو ، ومن عبد إلى آخر ، والأصل في السفر الإباحة ، ثم يتلبس السفر حكما شرعيا بالمقصد الذي من أجله سافر العبد وانتقل وارتحل]، والناس في هذا يتفاوتون تفاوتا عظيما ، لأن الناس في أنفسهم تختلف مشاربهم قال الله جل وعلا : (إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى) فطوبى لعبد يمم البيت العتيق ، عليه إزاره ورداؤه ، يريد أن يأتي بعمرة علّ الله جل وعلا أن يكفر عنه بها الخطايا ، وطوبى لعبد يمم مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو من الله أن يظفر في هذا المسجد المبارك ولو بركعتين ، وطوبى لعبد وهنيئا لطالب علم رحل إلى عالم يأخذ عنه علما لعل الله أن ينفع المسلمين بعلمه ، وأتم الله العافية لرجل ألم به مرض فقصد فيها أطباء يسأل الله أن يجعل على يدي هؤلاء الأطباء الشفاء ، وهنيئا وقربا لرب أسرة أخذ أبنائه وأهله وأسرته في أماكن يغلب على الظن أن لا تسمع فيها فجورا ولا فحشا ، ولا ترى فيها اختلاطا ولا مجونا ، فروح عن أسرته ، ولم يرتكب ذنبا في سفرته ، وطوبى لعبد أراد بسفره أن ينشر العلم ويدعو إلى الله ، ويسهم في المعروف ويبذل الخير ويقدم لإخوانه المؤمنين هنا أو هناك ما يعينهم على أمر دينهم ودنياهم .
على أن الحسرة كل الحسرة على عباد أو أناس أو على رجال يقتر على نفسه طوال العام يضيق على أهله وعلى نفسه وعلى من تحت يده ينتظر أيام الصيف فإذا جاء الصيف يمم بارات الغرب ، وحانات الشرق ومجالس الخمر ، ومواطن اللهو وأماكن المجون ، يريد أن يعصي الله جل وعلا بما أنعم الله به عليه ،إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة أن يجد الإنسان راحته حين يعصي ربه جل وعلا ، هذا والعياذ بالله هو الخسران المبين الذي حذر الله جل وعلا منه ، قال ربنا مذكرا : " إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى "
وقال ربنا متوعدا : " أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى " فسبحان من لا تخفى عليه من عباده خافية ، الطائعون إذا أطاعوه و العُصاه إذا عصوه لكنه حلم الله جل وعلا على عباده .
عباد الله: إن من ازدحمت عليه الشهوات وتكاثرت عليه الرغبات ، يجب عليه أن يواجهها :
• بتذكره لعظمة الرب تبارك وتعالى ، أن يتذكر فضل الله جل وعلا عليه ، ونعمائه تبارك وتعالى إليه ، (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ)
أما بعد عباد الله فلئن كانت رحلة موسى عليه السلام التي قص الله خبرها كانت رحلة علمية ، فإن الناس منذ أن كانوا ينتقلون في الأمصار ، ويسافرون في البلدان مع اختلاف البواعث والدوافع والرغبات في الأسفار من زيد إلى عمرو ، ومن عبد إلى آخر ، والأصل في السفر الإباحة ، ثم يتلبس السفر حكما شرعيا بالمقصد الذي من أجله سافر العبد وانتقل وارتحل]، والناس في هذا يتفاوتون تفاوتا عظيما ، لأن الناس في أنفسهم تختلف مشاربهم قال الله جل وعلا : (إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى) فطوبى لعبد يمم البيت العتيق ، عليه إزاره ورداؤه ، يريد أن يأتي بعمرة علّ الله جل وعلا أن يكفر عنه بها الخطايا ، وطوبى لعبد يمم مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو من الله أن يظفر في هذا المسجد المبارك ولو بركعتين ، وطوبى لعبد وهنيئا لطالب علم رحل إلى عالم يأخذ عنه علما لعل الله أن ينفع المسلمين بعلمه ، وأتم الله العافية لرجل ألم به مرض فقصد فيها أطباء يسأل الله أن يجعل على يدي هؤلاء الأطباء الشفاء ، وهنيئا وقربا لرب أسرة أخذ أبنائه وأهله وأسرته في أماكن يغلب على الظن أن لا تسمع فيها فجورا ولا فحشا ، ولا ترى فيها اختلاطا ولا مجونا ، فروح عن أسرته ، ولم يرتكب ذنبا في سفرته ، وطوبى لعبد أراد بسفره أن ينشر العلم ويدعو إلى الله ، ويسهم في المعروف ويبذل الخير ويقدم لإخوانه المؤمنين هنا أو هناك ما يعينهم على أمر دينهم ودنياهم .
على أن الحسرة كل الحسرة على عباد أو أناس أو على رجال يقتر على نفسه طوال العام يضيق على أهله وعلى نفسه وعلى من تحت يده ينتظر أيام الصيف فإذا جاء الصيف يمم بارات الغرب ، وحانات الشرق ومجالس الخمر ، ومواطن اللهو وأماكن المجون ، يريد أن يعصي الله جل وعلا بما أنعم الله به عليه ،إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة أن يجد الإنسان راحته حين يعصي ربه جل وعلا ، هذا والعياذ بالله هو الخسران المبين الذي حذر الله جل وعلا منه ، قال ربنا مذكرا : " إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى "
وقال ربنا متوعدا : " أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى " فسبحان من لا تخفى عليه من عباده خافية ، الطائعون إذا أطاعوه و العُصاه إذا عصوه لكنه حلم الله جل وعلا على عباده .
عباد الله: إن من ازدحمت عليه الشهوات وتكاثرت عليه الرغبات ، يجب عليه أن يواجهها :
• بتذكره لعظمة الرب تبارك وتعالى ، أن يتذكر فضل الله جل وعلا عليه ، ونعمائه تبارك وتعالى إليه ، (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ)
MALAK ELKON -268
رد: نزهة في روضة ذكر ..
القلوب لا يصلحها شيء أعظم من كلام ربها،
فتدبر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب.
صالح المغآمسي
فتدبر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب.
صالح المغآمسي
MALAK ELKON -268
رد: نزهة في روضة ذكر ..
توشك العيـن تغيـض و البحيرات تجفّ.
بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف.
ذا يجئ الأمر رأسـا ذا يدور أو يلف.
و الصغير قد يعــف و الكبير لا يعف.
و الإمام قد يســــــف والصغير لا يسف.
و الثياب قد تصــــون و الثياب قد تشف .
و البغي قد تـــــداري سمــها و تلتـــحف.
و الشتات لا يزال .. يأتلف و يختلف .
و الخطيب لا يزال .. بالعقول يستخف .
و القلـــوب لا تزال.. للشمال تنحرف .
و الصغير بات يدري.. كيف تؤكل الكتف .
لا تخادع يا صـديقي بالحقيقة اعتــرف.
الحسن البصري
MALAK ELKON -269
بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف.
ذا يجئ الأمر رأسـا ذا يدور أو يلف.
و الصغير قد يعــف و الكبير لا يعف.
و الإمام قد يســــــف والصغير لا يسف.
و الثياب قد تصــــون و الثياب قد تشف .
و البغي قد تـــــداري سمــها و تلتـــحف.
و الشتات لا يزال .. يأتلف و يختلف .
و الخطيب لا يزال .. بالعقول يستخف .
و القلـــوب لا تزال.. للشمال تنحرف .
و الصغير بات يدري.. كيف تؤكل الكتف .
لا تخادع يا صـديقي بالحقيقة اعتــرف.
الحسن البصري
MALAK ELKON -269
رد: نزهة في روضة ذكر ..
على قدر رغبة العبد في الدنيا ورضاه بها يكون تثاقله عن طاعة الله وطلب الآخرة .
ويكفي في الزهد في الدنيا قوله تعالى :
" أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ " .
* ابن القيم رحمه الله *
MALAK ELKON -269
ويكفي في الزهد في الدنيا قوله تعالى :
" أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ " .
* ابن القيم رحمه الله *
MALAK ELKON -269
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
لا بد في التوكل من أمرين:
* الأول: أن يكون الاعتماد على الله اعتماداً صادقاً حقيقياً.
* الثاني: فعل الأسباب المأذون فيها.
فمن جعل أكثر اعتماده على الأسباب نقص توكله على الله فكأنه جعل السبب وحده هو العمدة فيما يصبو إليه. ومن جعل اعتماده على الله ملغياً للأسباب فقد طعن في حكمة الله لأن الله جعل لكل شيء سبباً، فمن اعتمد على الله اعتماداً مجرداً كان قادحاً في حكمة الله؛ لأن الله حكيم يربط الأسباب بمسبباتها كمن يعتمد على الله في حصول الولد وهو لا يتزوج !! .
MALAK ELKON -269
لا بد في التوكل من أمرين:
* الأول: أن يكون الاعتماد على الله اعتماداً صادقاً حقيقياً.
* الثاني: فعل الأسباب المأذون فيها.
فمن جعل أكثر اعتماده على الأسباب نقص توكله على الله فكأنه جعل السبب وحده هو العمدة فيما يصبو إليه. ومن جعل اعتماده على الله ملغياً للأسباب فقد طعن في حكمة الله لأن الله جعل لكل شيء سبباً، فمن اعتمد على الله اعتماداً مجرداً كان قادحاً في حكمة الله؛ لأن الله حكيم يربط الأسباب بمسبباتها كمن يعتمد على الله في حصول الولد وهو لا يتزوج !! .
MALAK ELKON -269
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال ابن القيم:
"الشوق إلى الله ولقاءه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا".
"الشوق إلى الله ولقاءه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا".
MALAK ELKON -269
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال الحسن البصري..
يا ابن آدم
إنك ناظر إلى عملك غداً
يوزن خيره وشره
فلا تحقرن من الخير شيئاً و إن صغر
فإنك إذا رأيته سرك مكانه
ولا تحقرن من الشر شيئاً
فإنك إذا رأيته ساءك مكانه
فإياك و محقرات الذنوب
MALAK ELKON -269
يا ابن آدم
إنك ناظر إلى عملك غداً
يوزن خيره وشره
فلا تحقرن من الخير شيئاً و إن صغر
فإنك إذا رأيته سرك مكانه
ولا تحقرن من الشر شيئاً
فإنك إذا رأيته ساءك مكانه
فإياك و محقرات الذنوب
MALAK ELKON -269
رد: نزهة في روضة ذكر ..
من مواعظ الحسن البصري
إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه
يقول : ما أردت بكلمتي ؟
يقول : ما أردت بأكلتي ؟
يقول : ما أردت بحديث نفسي ؟
فلا تراه إلا يعاتبها
• أما الفاجر :نعوذ بالله من حال الفاجر
فإنه يمضي قدماً
و لا يعاتب نفسه
حتى يقع في حفرته
وعندها يقول :
يا ويلتى
يا ليتني
يا ليتني
و لات حين مندم
MALAK ELKON -269
إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه
يقول : ما أردت بكلمتي ؟
يقول : ما أردت بأكلتي ؟
يقول : ما أردت بحديث نفسي ؟
فلا تراه إلا يعاتبها
• أما الفاجر :نعوذ بالله من حال الفاجر
فإنه يمضي قدماً
و لا يعاتب نفسه
حتى يقع في حفرته
وعندها يقول :
يا ويلتى
يا ليتني
يا ليتني
و لات حين مندم
MALAK ELKON -269
رد: نزهة في روضة ذكر ..
عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرا كثيرا
قد لا تراه العيون أول وهلة!…
لقد جربت ذلك.. جربته مع الكثيرين.. حتى الذين يبدو في أول الأمر
أنهم شريرون أو فقراء الشعور…
شيء من العطف على أخطائهم وحماقاتهم، شيء من الود الحقيقي لهم،
شيء من العناية- غير المتصنعة- باهتماماتهم وهمومهم…
ثم ينكشف لك النبع الخيّر في نفوسهم، حين يمنحونك حبهم ومودتهم وثقتهم،
في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك،
متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص .
MALAK ELKON -270
قد لا تراه العيون أول وهلة!…
لقد جربت ذلك.. جربته مع الكثيرين.. حتى الذين يبدو في أول الأمر
أنهم شريرون أو فقراء الشعور…
شيء من العطف على أخطائهم وحماقاتهم، شيء من الود الحقيقي لهم،
شيء من العناية- غير المتصنعة- باهتماماتهم وهمومهم…
ثم ينكشف لك النبع الخيّر في نفوسهم، حين يمنحونك حبهم ومودتهم وثقتهم،
في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك،
متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص .
MALAK ELKON -270
رد: نزهة في روضة ذكر ..
{ ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله } ..
.. لإإله إلا آنت سُبحآنك آني كُنتُ من الظآلمين ...
.....
MALAK ELKON -270
.. لإإله إلا آنت سُبحآنك آني كُنتُ من الظآلمين ...
.....
MALAK ELKON -270
رد: نزهة في روضة ذكر ..
من اقوال عمر بن الخطاب :
ثلاث تثبت لك الود في صدر أخيك :
أن تبدأه بالسلام
وتوسع له في المجلس ،
وتدعوه بأحب الأسماء إليه
MALAK ELKON -270
ثلاث تثبت لك الود في صدر أخيك :
أن تبدأه بالسلام
وتوسع له في المجلس ،
وتدعوه بأحب الأسماء إليه
MALAK ELKON -270
رد: نزهة في روضة ذكر ..
يقول ابن الجوزي :
يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت !
أما علمت أن النار للعصاة خلقت !
إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ،
فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .
MALAK ELKON -270
يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك أن الجلود إذا استشهدت نطقت !
أما علمت أن النار للعصاة خلقت !
إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ،
فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها .
MALAK ELKON -270
رد: نزهة في روضة ذكر ..
خير الدنيا والاخره في خمس خصال
غنى النفس . .كف الاذى . . كسب الحلال
لباس التقوى . . والثقة بالله
علي بن ابي طالب رضي الله عنه
MALAK ELKON -270
غنى النفس . .كف الاذى . . كسب الحلال
لباس التقوى . . والثقة بالله
علي بن ابي طالب رضي الله عنه
MALAK ELKON -270
رد: نزهة في روضة ذكر ..
اللبس المحتشم لايصنع الأخلاق الشريفه ، بل الأخلاق الشريفه هي التي تفرض اللبس المحتشم
ابن باز
MALAK ELKON -271ابن باز
رد: نزهة في روضة ذكر ..
رب معصية أدخلت الجنة، ورب طاعة أدخلت النار"..
وتفسير ذلك: أن العاصي اذا ارتكب المعصية صار في خوف ووجل واستحياء من الله، فتاب توبة نصوحة، وندم ندامة كبيرة، وصار ذنبه بين عينيه، كلما تذكره ذل لله وخشي مقام ربه، ورهب العقاب، وتضرع إلى مولاه أن ينجيه من كربته: فهو في توبة دائمة، ومسارعة إلى الخير، وحذر من الشر، يرى العاصين فيرحمهم ويتمنى لهم الهداية والنجاة..
بخلاف الطائع المغرور بطاعته، المدل على ربه، المعجب بصلاته وصيامه وصدقته، المتكبر على الخلق بعباداته، الذي يزدري العاصين ويسخر منهم، يحكم عليهم بالهلاك، ويحكم لنفسه بالنجاة..
فإن مثل هذا لايقبله الله، فلا يقبل الله إلا من الخائفين المنكسرين، لا الآمنين المتكبرين المعجبين المغرورين
MALAK ELKON -271
وتفسير ذلك: أن العاصي اذا ارتكب المعصية صار في خوف ووجل واستحياء من الله، فتاب توبة نصوحة، وندم ندامة كبيرة، وصار ذنبه بين عينيه، كلما تذكره ذل لله وخشي مقام ربه، ورهب العقاب، وتضرع إلى مولاه أن ينجيه من كربته: فهو في توبة دائمة، ومسارعة إلى الخير، وحذر من الشر، يرى العاصين فيرحمهم ويتمنى لهم الهداية والنجاة..
بخلاف الطائع المغرور بطاعته، المدل على ربه، المعجب بصلاته وصيامه وصدقته، المتكبر على الخلق بعباداته، الذي يزدري العاصين ويسخر منهم، يحكم عليهم بالهلاك، ويحكم لنفسه بالنجاة..
فإن مثل هذا لايقبله الله، فلا يقبل الله إلا من الخائفين المنكسرين، لا الآمنين المتكبرين المعجبين المغرورين
MALAK ELKON -271
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم :- ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم , وخير لكم من إعطاء الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم, فيضربوا أعناقكم وتضربوا أعناقهم قالوا:- بلى قال:- ذكر الله.
من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. مائةمرة إذا أصبح.
كانت له عدل عشر رقاب, وكتبت له مائة حسنة, ومحيت عنه مائة سيئة, وكانت له حرزاً من الشيطان في يومه حتى يمسي, ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحدعمل أكثر من ذلك. ( متفق عليه).
MALAK ELKON -271
من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. مائةمرة إذا أصبح.
كانت له عدل عشر رقاب, وكتبت له مائة حسنة, ومحيت عنه مائة سيئة, وكانت له حرزاً من الشيطان في يومه حتى يمسي, ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحدعمل أكثر من ذلك. ( متفق عليه).
MALAK ELKON -271
رد: نزهة في روضة ذكر ..
ضاحكوا أحبابكم لله ،
وشاكسوهم لله ،
وعاملوهم لله ؛
وربّتوا على أكتافهم رجـــاء ماعند الله ..
…كفكفوا أدمعهم طمعآ في مرضاة الله ،
تذوقوا حلاوة قربهم ودفء وصلهم ..
كونوا المواساة التي يبعثها الله لأحبابكم في عناق حار ..
وحرف نوراني ودعاء صادق
محمد المختار الشنقيطي
رد: نزهة في روضة ذكر ..
رحم الله عبدا قال لنفسه الست صاحبة كذا ؟
الست صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ثم خطمها ثم
الزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائدا . .
مالك بن دينار رحمه الله
MALAK ELKON -271
الست صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ثم خطمها ثم
الزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائدا . .
مالك بن دينار رحمه الله
MALAK ELKON -271
رد: نزهة في روضة ذكر ..
ما عالجت شيئاً أشدَّ عليَّ من نيَّتي، إنها تقَلَّبُ عليَّ..
سفيان الثوري
MALAK ELKON -272سفيان الثوري
رد: نزهة في روضة ذكر ..
"" تفآئل ولو كنت في عين العاصفة ..
غــدآ يزهر الريحــــآآن وتذهب الأحزآآن ويحل السلوآن ..
ذهبك دينك وحليلك أخلاقك ومآلك آدبك ..""
عآئض القرني
MALAK ELKON -272
غــدآ يزهر الريحــــآآن وتذهب الأحزآآن ويحل السلوآن ..
ذهبك دينك وحليلك أخلاقك ومآلك آدبك ..""
عآئض القرني
MALAK ELKON -272
صفحة 2 من اصل 8 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
صفحة 2 من اصل 8
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى