نزهة في روضة ذكر ..
2 مشترك
صفحة 38 من اصل 40
صفحة 38 من اصل 40 • 1 ... 20 ... 37, 38, 39, 40
رد: نزهة في روضة ذكر ..
عليكم بالأدب، فإن احتجتم إليه كان مالاً، وإن استغنيتم عنه كان جمالاً.
عبد الملك بن مروان
عبد الملك بن مروان
MALAK_ELKOON246
رد: نزهة في روضة ذكر ..
من أعظم الغبن أن يخبرنا الله في كتابه بأن
جنته التي أعد الله لعباده المتقين عرضها السماوات والأرض
، ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم
الشيخ صالح المغامسي.
MALAK_ELKOON246
جنته التي أعد الله لعباده المتقين عرضها السماوات والأرض
، ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم
الشيخ صالح المغامسي.
MALAK_ELKOON246
رد: نزهة في روضة ذكر ..
ثلاث خصال تقسي القلب: كثرة الأكل، وكثرة النوم، وكثرة الكلام.
الفضيل بن عياض
MALAK_ELKOON246
الفضيل بن عياض
MALAK_ELKOON246
رد: نزهة في روضة ذكر ..
MALAK_ELKOON247
عن أبي هريرة قال ، قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم :" ان في الجمعة لساعة ، لا يوافقها مسلم قائم يصلي ، يسأل الله خيرا ، إلا أعطاه إياه " .
أخبرنا مخرمة عن أبيه ، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري . قال : قال لي عبد الله بن عمر : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت نعم . سمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة"
عن أبي هريرة قال ، قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم :" ان في الجمعة لساعة ، لا يوافقها مسلم قائم يصلي ، يسأل الله خيرا ، إلا أعطاه إياه " .
أخبرنا مخرمة عن أبيه ، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري . قال : قال لي عبد الله بن عمر : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت نعم . سمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة"
رد: نزهة في روضة ذكر ..
إن الله فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء،, فما جاع فقير إلا بما مُتّع به غنيMALAK_ELKOON247علي بن ابي طالب رضي الله عنه
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال الامام احمد رحمه الله
( الناس الى العلم احوج منهم الى الطعام والشراب لان الرجل
يحتاج الى الطعام والشراب في اليوم مرة او مرتنين وحاجته الى
العلم بعدد انفاسه )
MALAK_ELKOON247
( الناس الى العلم احوج منهم الى الطعام والشراب لان الرجل
يحتاج الى الطعام والشراب في اليوم مرة او مرتنين وحاجته الى
العلم بعدد انفاسه )
MALAK_ELKOON247
رد: نزهة في روضة ذكر ..
( إن العبد الصادق لا يرى نفسه إلامقصراً فمن عرف الله وعرف نفسه لم يرى نفسه إلا بعين النقصان )
إبن القيم
MALAK_ELKOON248
رد: نزهة في روضة ذكر ..
شعب الإيمان للبيهقي - (ج 17 / ص 71)
عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « ثلاثة يدعون الله فلا يستجيب لهم : رجل كان له دين فلم يشهد ، ورجل أعطى سفيها ماله ، وقد قال الله عز وجل : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) ورجل كانت عنده امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها »
MALAK_ELKOON248
عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « ثلاثة يدعون الله فلا يستجيب لهم : رجل كان له دين فلم يشهد ، ورجل أعطى سفيها ماله ، وقد قال الله عز وجل : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) ورجل كانت عنده امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها »
MALAK_ELKOON248
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال ابن القيم:
قال لي شيخ الإسلام مرة
: العوارض والمحن هي كالحر والبرد، فإذا علم العبد أنه لا بد منهما لم يغضب لورودها ولم يغتم ولم يحزن وقال: من صحت له معرفة ربه بأسمائه وصفاته علم يقينًا أن المكروهات والمحن التي تنزل به فيها ضروب من المصالح والمنافع التي لا يحصيها علمه ولا فكرته،بل مصلحة العبد فيما كره أعظم منها فيما يحب
قال لي شيخ الإسلام مرة
: العوارض والمحن هي كالحر والبرد، فإذا علم العبد أنه لا بد منهما لم يغضب لورودها ولم يغتم ولم يحزن وقال: من صحت له معرفة ربه بأسمائه وصفاته علم يقينًا أن المكروهات والمحن التي تنزل به فيها ضروب من المصالح والمنافع التي لا يحصيها علمه ولا فكرته،بل مصلحة العبد فيما كره أعظم منها فيما يحب
MALAK_ELKOON248
رد: نزهة في روضة ذكر ..
من كان يحب ان يعلم انه يحب ا لله فليعرض نفسه على
القران فمن احب القران فهو يحب الله فانما القران كلام
الله
ابن مسعود رضي الله عنه
MALAK_ELKOON249
القران فمن احب القران فهو يحب الله فانما القران كلام
الله
ابن مسعود رضي الله عنه
MALAK_ELKOON249
رد: نزهة في روضة ذكر ..
القيوم اسم من أسمائه الحسنى، يدور على معنيين:
1/الباقي الذي لا يزول.
2/هو الذي قام بنفسه فلم يحتج إلى أحد،
وقام كل شيء به فكل ما سواه محتاج إليه بالذات
.وإذا استشعرت هذا المعنى انقطع قلبك عن المخلوق الذي لاقيام له إلابالله،
وفوضت أمرك للقيوم سبحانه.
MALAK_ELKOON249
1/الباقي الذي لا يزول.
2/هو الذي قام بنفسه فلم يحتج إلى أحد،
وقام كل شيء به فكل ما سواه محتاج إليه بالذات
.وإذا استشعرت هذا المعنى انقطع قلبك عن المخلوق الذي لاقيام له إلابالله،
وفوضت أمرك للقيوم سبحانه.
MALAK_ELKOON249
رد: نزهة في روضة ذكر ..
إذا استغنى الناس بالدنيا استغنِ أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله، وإذا تعرفوا بملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة، فتعرف أنت إلى الله، وتودد إليه تنل بذلك غاية الرفعة.
ابن القيم
MALAK_ELKOON250
ابن القيم
MALAK_ELKOON250
رد: نزهة في روضة ذكر ..
دعاء يخص يوم الاثنين
الحَمْدُ للّهِ ِ الَّذِي لَمْ يُشْهِدْ أَحَداً حِينَ فَطَرَ السَّماواتِ وَالاَرْضَ ، وَلا اتَّخَذَ مُعِيناً حِينَ بَرَأَ النَّسَماتِ . لَمْ يُشارَكْ فِي الاِلهِيَّةِ ، وَلَمْ يُظاهَرْ فِي الوِحْدانِيَّةِ . كَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ غايَةِ صِفَتِهِ وَالعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ ، وَتَواضَعَتِ الجَبابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ ، وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ ، وَانْقادَ كُلُّ عَظِيمٍ لِعَظَمَتِهِ . فَلَكَ الحَمْدُ مُتَواتِراً مُتَّسِقاً ومُتَوالِياً مُسْتَوْسِقاً وَصَلَواتُهُ عَلى رَسُولِهِ أَبَداً وَسَلامُهُ دائِماً سَرْمَداً . اللّهُمَّ اجْعَلْ أَوَّلَ يَوْمِي هذا صَلاحاً وَأَوْسَطَهُ فَلاحاً وَاَّخِرَهُ نَجاحاً ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ يَوْمٍ أَوَّلَهُ فَزَعٌ ، وَأَوْسَطُهُ جَزَعٌ وَاَّخِرُهُ وَجَعٌ . اللّهُمَّ إِنِّي اسْتَغْفِرُكَ لِكُلِّ نَذْرٍ نَذَرْتُهُ وَكُلِّ وَعْدٍ وَعَدْتُهُ ، وَكُلِّ عَهْدٍ عاهَدْتُهُ ثُمَّ لَمْ أَفِ بِهِ ، وَأَسأَلُكَ فِي مَظالِمِ عِبادِكَ عِنْدِي فَأَيُّما عَبْدٍ مِنْ عَبِيدِكَ أَو أَمَةٍ مِنْ إِمائِكَ كانَتْ لَهُ قِبَلِي مَظْلِمَةٌ ظَلَمْتُها إِيّاهُ فِي نَفْسِهِ ، أَوْ فِي عِرْضِهِ أَوْ فِي مالِهِ أَوْ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِهِ ، أَوْ غيْبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِها ، أَوْ تَحامِلٌ عَلَيْهِ بِمَيْلٍ أَوْ هَوَىً أَوْ أَنَفَةٍ أَوْ حَمِيَّةٍ أَوْ رِيأٍ أَوْ عَصَبِيَّةٍ غائِباً كانَ أَوْ شاهِداً أَوْ حَيّاً كانَ أَوْ مَيِّتاً ، فَقَصُرَتْ يَدِي وَضاقَ وُسْعِي عَنْ رَدِّها إِلَيْهِ والتَحَلُّلِ مِنْهُ ، فَأَسْأَلُكَ يامَنْ يَمْلِكُ الحاجاتِ وَهِي مُسْتَجِيبَةٌ لِمَشِيَّتِهِ وَمُسْرِعَةٌ إِلى إِرادَتِهِ أَنْ تُصَلِّيَّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تُرْضِيَهُ عَنِّي بِما شِئْتَ ، وَتَهَبَ لِي مِنْ عِنْدِكَ رَحْمَةً إِنَّهُ لاتَنْقُصُكَ المَغْفِرَةُ ولاتَضُرُّكَ المَوْهِبَةُ ، ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللّهُمَّ أَوْلِنِي فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنِينِ نِعْمَتَيْنِ مِنْكَ ثِنْتَيْنِ : سَعادَةَ فِي أَوَّلِهِ بِطاعَتِكَ ، وَنِعْمَةً فِي اَّخِرِهِ بِمَغْفِرَتِكَ ، يامَنْ هُوَ الاِلهُ وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ سِواهُ .
MALAK_ELKOON250
الحَمْدُ للّهِ ِ الَّذِي لَمْ يُشْهِدْ أَحَداً حِينَ فَطَرَ السَّماواتِ وَالاَرْضَ ، وَلا اتَّخَذَ مُعِيناً حِينَ بَرَأَ النَّسَماتِ . لَمْ يُشارَكْ فِي الاِلهِيَّةِ ، وَلَمْ يُظاهَرْ فِي الوِحْدانِيَّةِ . كَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ غايَةِ صِفَتِهِ وَالعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ ، وَتَواضَعَتِ الجَبابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ ، وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ ، وَانْقادَ كُلُّ عَظِيمٍ لِعَظَمَتِهِ . فَلَكَ الحَمْدُ مُتَواتِراً مُتَّسِقاً ومُتَوالِياً مُسْتَوْسِقاً وَصَلَواتُهُ عَلى رَسُولِهِ أَبَداً وَسَلامُهُ دائِماً سَرْمَداً . اللّهُمَّ اجْعَلْ أَوَّلَ يَوْمِي هذا صَلاحاً وَأَوْسَطَهُ فَلاحاً وَاَّخِرَهُ نَجاحاً ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ يَوْمٍ أَوَّلَهُ فَزَعٌ ، وَأَوْسَطُهُ جَزَعٌ وَاَّخِرُهُ وَجَعٌ . اللّهُمَّ إِنِّي اسْتَغْفِرُكَ لِكُلِّ نَذْرٍ نَذَرْتُهُ وَكُلِّ وَعْدٍ وَعَدْتُهُ ، وَكُلِّ عَهْدٍ عاهَدْتُهُ ثُمَّ لَمْ أَفِ بِهِ ، وَأَسأَلُكَ فِي مَظالِمِ عِبادِكَ عِنْدِي فَأَيُّما عَبْدٍ مِنْ عَبِيدِكَ أَو أَمَةٍ مِنْ إِمائِكَ كانَتْ لَهُ قِبَلِي مَظْلِمَةٌ ظَلَمْتُها إِيّاهُ فِي نَفْسِهِ ، أَوْ فِي عِرْضِهِ أَوْ فِي مالِهِ أَوْ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِهِ ، أَوْ غيْبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِها ، أَوْ تَحامِلٌ عَلَيْهِ بِمَيْلٍ أَوْ هَوَىً أَوْ أَنَفَةٍ أَوْ حَمِيَّةٍ أَوْ رِيأٍ أَوْ عَصَبِيَّةٍ غائِباً كانَ أَوْ شاهِداً أَوْ حَيّاً كانَ أَوْ مَيِّتاً ، فَقَصُرَتْ يَدِي وَضاقَ وُسْعِي عَنْ رَدِّها إِلَيْهِ والتَحَلُّلِ مِنْهُ ، فَأَسْأَلُكَ يامَنْ يَمْلِكُ الحاجاتِ وَهِي مُسْتَجِيبَةٌ لِمَشِيَّتِهِ وَمُسْرِعَةٌ إِلى إِرادَتِهِ أَنْ تُصَلِّيَّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تُرْضِيَهُ عَنِّي بِما شِئْتَ ، وَتَهَبَ لِي مِنْ عِنْدِكَ رَحْمَةً إِنَّهُ لاتَنْقُصُكَ المَغْفِرَةُ ولاتَضُرُّكَ المَوْهِبَةُ ، ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللّهُمَّ أَوْلِنِي فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنِينِ نِعْمَتَيْنِ مِنْكَ ثِنْتَيْنِ : سَعادَةَ فِي أَوَّلِهِ بِطاعَتِكَ ، وَنِعْمَةً فِي اَّخِرِهِ بِمَغْفِرَتِكَ ، يامَنْ هُوَ الاِلهُ وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ سِواهُ .
MALAK_ELKOON250
رد: نزهة في روضة ذكر ..
دعاء يخص يوم الاثنين
الحَمْدُ للّهِ ِ الَّذِي لَمْ يُشْهِدْ أَحَداً حِينَ فَطَرَ السَّماواتِ وَالاَرْضَ ، وَلا اتَّخَذَ مُعِيناً حِينَ بَرَأَ النَّسَماتِ . لَمْ يُشارَكْ فِي الاِلهِيَّةِ ، وَلَمْ يُظاهَرْ فِي الوِحْدانِيَّةِ . كَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ غايَةِ صِفَتِهِ وَالعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ ، وَتَواضَعَتِ الجَبابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ ، وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ ، وَانْقادَ كُلُّ عَظِيمٍ لِعَظَمَتِهِ . فَلَكَ الحَمْدُ مُتَواتِراً مُتَّسِقاً ومُتَوالِياً مُسْتَوْسِقاً وَصَلَواتُهُ عَلى رَسُولِهِ أَبَداً وَسَلامُهُ دائِماً سَرْمَداً . اللّهُمَّ اجْعَلْ أَوَّلَ يَوْمِي هذا صَلاحاً وَأَوْسَطَهُ فَلاحاً وَاَّخِرَهُ نَجاحاً ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ يَوْمٍ أَوَّلَهُ فَزَعٌ ، وَأَوْسَطُهُ جَزَعٌ وَاَّخِرُهُ وَجَعٌ . اللّهُمَّ إِنِّي اسْتَغْفِرُكَ لِكُلِّ نَذْرٍ نَذَرْتُهُ وَكُلِّ وَعْدٍ وَعَدْتُهُ ، وَكُلِّ عَهْدٍ عاهَدْتُهُ ثُمَّ لَمْ أَفِ بِهِ ، وَأَسأَلُكَ فِي مَظالِمِ عِبادِكَ عِنْدِي فَأَيُّما عَبْدٍ مِنْ عَبِيدِكَ أَو أَمَةٍ مِنْ إِمائِكَ كانَتْ لَهُ قِبَلِي مَظْلِمَةٌ ظَلَمْتُها إِيّاهُ فِي نَفْسِهِ ، أَوْ فِي عِرْضِهِ أَوْ فِي مالِهِ أَوْ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِهِ ، أَوْ غيْبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِها ، أَوْ تَحامِلٌ عَلَيْهِ بِمَيْلٍ أَوْ هَوَىً أَوْ أَنَفَةٍ أَوْ حَمِيَّةٍ أَوْ رِيأٍ أَوْ عَصَبِيَّةٍ غائِباً كانَ أَوْ شاهِداً أَوْ حَيّاً كانَ أَوْ مَيِّتاً ، فَقَصُرَتْ يَدِي وَضاقَ وُسْعِي عَنْ رَدِّها إِلَيْهِ والتَحَلُّلِ مِنْهُ ، فَأَسْأَلُكَ يامَنْ يَمْلِكُ الحاجاتِ وَهِي مُسْتَجِيبَةٌ لِمَشِيَّتِهِ وَمُسْرِعَةٌ إِلى إِرادَتِهِ أَنْ تُصَلِّيَّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تُرْضِيَهُ عَنِّي بِما شِئْتَ ، وَتَهَبَ لِي مِنْ عِنْدِكَ رَحْمَةً إِنَّهُ لاتَنْقُصُكَ المَغْفِرَةُ ولاتَضُرُّكَ المَوْهِبَةُ ، ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللّهُمَّ أَوْلِنِي فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنِينِ نِعْمَتَيْنِ مِنْكَ ثِنْتَيْنِ : سَعادَةَ فِي أَوَّلِهِ بِطاعَتِكَ ، وَنِعْمَةً فِي اَّخِرِهِ بِمَغْفِرَتِكَ ، يامَنْ هُوَ الاِلهُ وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ سِواهُ .
MALAK_ELKOON250
الحَمْدُ للّهِ ِ الَّذِي لَمْ يُشْهِدْ أَحَداً حِينَ فَطَرَ السَّماواتِ وَالاَرْضَ ، وَلا اتَّخَذَ مُعِيناً حِينَ بَرَأَ النَّسَماتِ . لَمْ يُشارَكْ فِي الاِلهِيَّةِ ، وَلَمْ يُظاهَرْ فِي الوِحْدانِيَّةِ . كَلَّتِ الاَلْسُنُ عَنْ غايَةِ صِفَتِهِ وَالعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ ، وَتَواضَعَتِ الجَبابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ ، وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ ، وَانْقادَ كُلُّ عَظِيمٍ لِعَظَمَتِهِ . فَلَكَ الحَمْدُ مُتَواتِراً مُتَّسِقاً ومُتَوالِياً مُسْتَوْسِقاً وَصَلَواتُهُ عَلى رَسُولِهِ أَبَداً وَسَلامُهُ دائِماً سَرْمَداً . اللّهُمَّ اجْعَلْ أَوَّلَ يَوْمِي هذا صَلاحاً وَأَوْسَطَهُ فَلاحاً وَاَّخِرَهُ نَجاحاً ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ يَوْمٍ أَوَّلَهُ فَزَعٌ ، وَأَوْسَطُهُ جَزَعٌ وَاَّخِرُهُ وَجَعٌ . اللّهُمَّ إِنِّي اسْتَغْفِرُكَ لِكُلِّ نَذْرٍ نَذَرْتُهُ وَكُلِّ وَعْدٍ وَعَدْتُهُ ، وَكُلِّ عَهْدٍ عاهَدْتُهُ ثُمَّ لَمْ أَفِ بِهِ ، وَأَسأَلُكَ فِي مَظالِمِ عِبادِكَ عِنْدِي فَأَيُّما عَبْدٍ مِنْ عَبِيدِكَ أَو أَمَةٍ مِنْ إِمائِكَ كانَتْ لَهُ قِبَلِي مَظْلِمَةٌ ظَلَمْتُها إِيّاهُ فِي نَفْسِهِ ، أَوْ فِي عِرْضِهِ أَوْ فِي مالِهِ أَوْ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِهِ ، أَوْ غيْبَةٌ اغْتَبْتُهُ بِها ، أَوْ تَحامِلٌ عَلَيْهِ بِمَيْلٍ أَوْ هَوَىً أَوْ أَنَفَةٍ أَوْ حَمِيَّةٍ أَوْ رِيأٍ أَوْ عَصَبِيَّةٍ غائِباً كانَ أَوْ شاهِداً أَوْ حَيّاً كانَ أَوْ مَيِّتاً ، فَقَصُرَتْ يَدِي وَضاقَ وُسْعِي عَنْ رَدِّها إِلَيْهِ والتَحَلُّلِ مِنْهُ ، فَأَسْأَلُكَ يامَنْ يَمْلِكُ الحاجاتِ وَهِي مُسْتَجِيبَةٌ لِمَشِيَّتِهِ وَمُسْرِعَةٌ إِلى إِرادَتِهِ أَنْ تُصَلِّيَّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تُرْضِيَهُ عَنِّي بِما شِئْتَ ، وَتَهَبَ لِي مِنْ عِنْدِكَ رَحْمَةً إِنَّهُ لاتَنْقُصُكَ المَغْفِرَةُ ولاتَضُرُّكَ المَوْهِبَةُ ، ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللّهُمَّ أَوْلِنِي فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنِينِ نِعْمَتَيْنِ مِنْكَ ثِنْتَيْنِ : سَعادَةَ فِي أَوَّلِهِ بِطاعَتِكَ ، وَنِعْمَةً فِي اَّخِرِهِ بِمَغْفِرَتِكَ ، يامَنْ هُوَ الاِلهُ وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ سِواهُ .
MALAK_ELKOON250
رد: نزهة في روضة ذكر ..
إن أصحاب الهمم العالية إذا هبطوا الجبل من جانب ، حاولوا صعوده من الجانب الآخر
لأنهم لا يطيقون البقاء في الحضيض ، بل يبتغون المعالي أبدا
الشيخ علي الطنطاوي
MALAK_ELKOON250
لأنهم لا يطيقون البقاء في الحضيض ، بل يبتغون المعالي أبدا
الشيخ علي الطنطاوي
MALAK_ELKOON250
رد: نزهة في روضة ذكر ..
إن أصحاب الهمم العالية إذا هبطوا الجبل من جانب ، حاولوا صعوده من الجانب الآخر
لأنهم لا يطيقون البقاء في الحضيض ، بل يبتغون المعالي أبدا
الشيخ علي الطنطاوي
MALAK_ELKOON250
لأنهم لا يطيقون البقاء في الحضيض ، بل يبتغون المعالي أبدا
الشيخ علي الطنطاوي
MALAK_ELKOON250
رد: نزهة في روضة ذكر ..
دخلُوا عَلى أبي بَكر - رضي الله عَنه - وهُو مَريض ,
قالوا : ألا ندعُو لَك طَبيباً ؟ . قال : الطبيبْ قَد رأني . قالوا : فَماذا قال ؟
قال : يُقول : إني فعال لِما أريد . التحلِّي بِـ الصبر مِن شِيم الأفذاذ الذِين يَتلقون المَكارِهـ
بِرحَابة صَدر ، وَبِقوة إرادَة , ومنَاعة أبيّه وإن لَم أصبِر أنا وأنتْ فَماذا نصنَع ؟! هَل عِندك
حَل لنا غير الصبر ؟! هل تعلَم لَنا زاداً غيرهـ ؟!وَاصبر وما صبرُك إلا بالله, إصبر صَبر واثقٍ بالفرَج ,
عَالم بِـ حسن المَصير , طاَلب لِ الأجر , راغِب في تَكفير السيئَاتْ ..
إصبر , مهمَا ادلهمّت الخطوب , وأظلمتْ أمَامك الدروبْ ؛ فإنّ النصرَ معَ الصبر
وإن الفرَج مع الكَرب , وإن مَع العُسرِ يُسرا ..
د. عائض القرني
MALAK_ELKOON250
قالوا : ألا ندعُو لَك طَبيباً ؟ . قال : الطبيبْ قَد رأني . قالوا : فَماذا قال ؟
قال : يُقول : إني فعال لِما أريد . التحلِّي بِـ الصبر مِن شِيم الأفذاذ الذِين يَتلقون المَكارِهـ
بِرحَابة صَدر ، وَبِقوة إرادَة , ومنَاعة أبيّه وإن لَم أصبِر أنا وأنتْ فَماذا نصنَع ؟! هَل عِندك
حَل لنا غير الصبر ؟! هل تعلَم لَنا زاداً غيرهـ ؟!وَاصبر وما صبرُك إلا بالله, إصبر صَبر واثقٍ بالفرَج ,
عَالم بِـ حسن المَصير , طاَلب لِ الأجر , راغِب في تَكفير السيئَاتْ ..
إصبر , مهمَا ادلهمّت الخطوب , وأظلمتْ أمَامك الدروبْ ؛ فإنّ النصرَ معَ الصبر
وإن الفرَج مع الكَرب , وإن مَع العُسرِ يُسرا ..
د. عائض القرني
MALAK_ELKOON250
رد: نزهة في روضة ذكر ..
،
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" خشية القلب أعظم ملاحظة من خشية الجوارح ؛ لأن الذي يخشى الله بقلبه يكون مراقبا لله عز وجل ولحقه أكثر ، فيجب أن تراقب خشية القلب أكثر مما تراقب خشية الجوارح ..
إذ خشية الجوارح بإمكان كل إنسان أن يقوم بها حتى في بيته ، فكل إنسان يستطيع أن يقوم يصلي ولا يتحرك ، لكن القلب غافل !
فهي الأصل ، وهي التي تجب أن يراقبها الإنسان ويحرص عليها حرصا تاما . "،
،
،
،
MALAK_ELKOON251
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" خشية القلب أعظم ملاحظة من خشية الجوارح ؛ لأن الذي يخشى الله بقلبه يكون مراقبا لله عز وجل ولحقه أكثر ، فيجب أن تراقب خشية القلب أكثر مما تراقب خشية الجوارح ..
إذ خشية الجوارح بإمكان كل إنسان أن يقوم بها حتى في بيته ، فكل إنسان يستطيع أن يقوم يصلي ولا يتحرك ، لكن القلب غافل !
فهي الأصل ، وهي التي تجب أن يراقبها الإنسان ويحرص عليها حرصا تاما . "،
،
،
،
MALAK_ELKOON251
رد: نزهة في روضة ذكر ..
لو عمل المسلمون بآداب قرآنهم
للفتوا الأنظار إلى روعته أكثر من ألف جمعية
، و ألف خطاب ، و ألف كتاب .
مصطفى السباعي
MALAK_ELKOON251
للفتوا الأنظار إلى روعته أكثر من ألف جمعية
، و ألف خطاب ، و ألف كتاب .
مصطفى السباعي
MALAK_ELKOON251
رد: نزهة في روضة ذكر ..
ليس الجمال بأثواب تزيننا ... إن الجمال جمال العلم والأدب
علي ابن أبي طالب
علي ابن أبي طالب
MALAK_ELKOON251
رد: نزهة في روضة ذكر ..
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا)), قالوا : وما رياض الجنة ؟ قال حلق الذكر .
فمن شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا , فليستوطن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة.
MALAK_ELKOON251
فمن شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا , فليستوطن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة.
MALAK_ELKOON251
رد: نزهة في روضة ذكر ..
طاعة الله ورسوله فطب السعاده التي عليه
تدور ومستقرالنجاة الذي عنه لا يحور .
شيخ الاسلام بن تيميه
MALAK_ELKOON251
تدور ومستقرالنجاة الذي عنه لا يحور .
شيخ الاسلام بن تيميه
MALAK_ELKOON251
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال يحيى بن معاذ :
القلوب كالقدور تغلي بما فيها , وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم
فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه (( حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ))
ويبين لك طعم قلبه إغتراف لسانه ..
MALAK_ELKOON251
القلوب كالقدور تغلي بما فيها , وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم
فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه (( حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ))
ويبين لك طعم قلبه إغتراف لسانه ..
MALAK_ELKOON251
رد: نزهة في روضة ذكر ..
حيّ على الصلاة “،
أخذناها دومًا على المعنى المُباشر : الإقبال ولم ننتبه أنها اشتُقت
أصلاً من كلمة(حياة)..إنها دعوة للحياة..
حياة حقيقية
د.أحمد العمري
MALAK_ELKOON252
أخذناها دومًا على المعنى المُباشر : الإقبال ولم ننتبه أنها اشتُقت
أصلاً من كلمة(حياة)..إنها دعوة للحياة..
حياة حقيقية
د.أحمد العمري
MALAK_ELKOON252
رد: نزهة في روضة ذكر ..
سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان
ابن القيم رحمه الله تعالى..
MALAK_ELKOON252
ابن القيم رحمه الله تعالى..
MALAK_ELKOON252
رد: نزهة في روضة ذكر ..
قال أبو بكر الوراق استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ،
وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .
MALAK_ELKOON252
وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .
MALAK_ELKOON252
رد: نزهة في روضة ذكر ..
تأمل
جبل عظيــــم ، شاهق ،
لو أنزل الله عليه القرآن لخشع، بل تشقق وتصدع !وقلبك هذا ،
الذي هو في حجمه كقطعه صغيـــــره من هذا الجبل ، كم سمع القرآن وقرأه ..؟
ومع ذلك لم يخشع ولم يتأثّر !والسر في ذلك كلمة واحدة : إنه لم يتدبر ..
أ.د / ناصر العمر
MALAK_ELKOON252
جبل عظيــــم ، شاهق ،
لو أنزل الله عليه القرآن لخشع، بل تشقق وتصدع !وقلبك هذا ،
الذي هو في حجمه كقطعه صغيـــــره من هذا الجبل ، كم سمع القرآن وقرأه ..؟
ومع ذلك لم يخشع ولم يتأثّر !والسر في ذلك كلمة واحدة : إنه لم يتدبر ..
أ.د / ناصر العمر
MALAK_ELKOON252
رد: نزهة في روضة ذكر ..
متى تعرف نفسك يا أخي , و أنت من حين تصبح إلى حين تنام مشغول عنها بـِ حديث
أو عمل أو لهو أو كتاب ..؟
متى تعرف نفسك وأنت لا تحاول أن تخلو بها ساعة كل يوم تفكر فيها ,
لا يشغلك عنها تجارةولا علم ولا متاع ..؟
متى وأنت أبداً تفكر في الناس كلهم إلا نفسك , وتحدثهم جميعا إلا هي ..؟
أو عمل أو لهو أو كتاب ..؟
متى تعرف نفسك وأنت لا تحاول أن تخلو بها ساعة كل يوم تفكر فيها ,
لا يشغلك عنها تجارةولا علم ولا متاع ..؟
متى وأنت أبداً تفكر في الناس كلهم إلا نفسك , وتحدثهم جميعا إلا هي ..؟
الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله ..
MALAK_ELKOON253
رد: نزهة في روضة ذكر ..
ينبغي لقارئ القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر ، قال تعالى :
( من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون ءايت الله ءاناء الليل وهم يسجدون )
وإنما رجحت صلاة الليل و قراءته ، لكونها أجمع للقلب و أبعد عن الشاغلات
والملهيات ، والتصرف في الحاجات ، وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات ..
النوووي
MALAK_ELKOON253
( من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون ءايت الله ءاناء الليل وهم يسجدون )
وإنما رجحت صلاة الليل و قراءته ، لكونها أجمع للقلب و أبعد عن الشاغلات
والملهيات ، والتصرف في الحاجات ، وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات ..
النوووي
MALAK_ELKOON253
صفحة 38 من اصل 40 • 1 ... 20 ... 37, 38, 39, 40
صفحة 38 من اصل 40
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى